منتديات الوابل الصيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الوابل الصيب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أي الأقوام أنت ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أَمَة الله




المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 22/11/2010

من أي الأقوام أنت ؟ Empty
مُساهمةموضوع: من أي الأقوام أنت ؟   من أي الأقوام أنت ؟ Icon_minitimeالأربعاء مارس 13, 2013 3:19 pm

.

صيد الخاطر
ابن الجوزي
فصل: المواعظ والسامع



قد يعرض عند سماع المواعظ للسامع يقظة، فإذا انفصل عن مجلس الذكر، عادت القسوة والغفلة، فتدبرت السبب في ذلك، فعرفته. ثم رأيت الناس يتفاوتون في ذلك، فالحالة العامة أن القلب لا يكون على صفته من اليقظة عند سماع الموعظة وبعدها؛ لسببين:

... أحدهما : أن المواعظ كالسياط، والسياط لا تؤلم بعد انقضائها، وإيلامها وقت وقوعها.

والثاني: أن حالة سماع المواعظ يكون الإنسان فيها مزاح العلة, قد تخلى بجسمه وفكره عن أسباب الدنيا، وأنصت بحضور قلبه؛ فإذا عاد إلى الشواغل، اجتذبته بآفاتها، فكيف يصح أن يكون كما كان؟!

وهذه حالة تعم الخلق؛

*إلا أن أرباب اليقظة يتفاوتون في بقاء الأثر، فمنهم من يعزم بلا تردد، ويمضي من غير التفات، فلو توقف بهم ركب الطبع، لضجوا،
كما قال حنظلة عن نفسه: نَافَقَ حَنْظَلَةُ.

*ومنهم أقوامٌ يميل بهم الطبع إلى الغفلة أحيانًا، ويدعوهم ما تقدم من المواعظ إلى العمل أحيانا، فهم كالسنبلة تميلها الرياح.

*وأقوام لا يؤثر فيهم إلا بمقدار سماعه، كماء دحرجته على صفوان

.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أي الأقوام أنت ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوابل الصيب :: منوعات :: فوائد وملح وأشعار-
انتقل الى: